GMG School

منتدى مدرسه اللواء محيي الجروانى الاعدادية ببركة السبع


    علماء الرياضيات ____ للعاوزين يقرؤوا الموضوع ويردوا عليه __بهزر ههههههههههههههههههه

    شاطر

    على محمد على

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010
    العمر : 20
    الموقع : http:/www.dardasha.com

    علماء الرياضيات ____ للعاوزين يقرؤوا الموضوع ويردوا عليه __بهزر ههههههههههههههههههه

    مُساهمة  على محمد على في السبت 24 أبريل 2010 - 17:26


    أبن الهيثم ( 965 - 1039 م )

    Sleep Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation Question Question Question Question Question Question Question Question Question Exclamation Exclamation Exclamation Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow



    من مواليد البصرة ولكنه نزل مصر وعاش فيها ، وقد بلغ كعالم رياضي حدوداً مشرفة.

    تجلت عبقريته في تطبيق الهندسة والمعادلات والأرقام ومسائل الفلك المختلفة . وقد وضع أربعة قوانين لإيجاد مجموع الأعداد المرفوعة إلى القوى 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، كما عمل في المربعات السحرية ووضع قوانين صحيحة لمساحات الكرة والهرم والأسطوانة المائلة والقطاع الدائري والقطعة الدائرية . لابن الهيثم مؤلفات عديدة وعديدة جداً في الرياضيات وعلم الطبيعة نذكر منها:

    - كتاب الجامع في أصول علم الحساب .

    - كتاب في المساحة على جهة الأصول.

    - مقالة في التحليل و التركيب.




    أقليدس ( 250 - 280 ق.م





    عالم رياضيات إغريقي تعلم في أثينا وتدرب في الأكاديمية وأكمل تعليمه في الإسكندرية.

    ونجد جل أعمال أقليدس في كتاب العناصر وقد ترجم هذا الكتاب إلى سائر لغات العالم قديماً وحديثاً ويعد هذا الكتاب النموذج الرياضي للطرق الاستنتاجية . خلال ألفي سنة ونيف .

    إن حياة أقليدس مجهولة جهلاً تاماً ، ولطالما خلط بينه وبين الفيلسوف ( اقليدس دي ميجار ) . وهناك مقولة تقول : " إن الرياضيات التي تكلم عنها أفلاطون وأرسطو هي أقدم من رياضيات كتاب " العناصر ".




    الخوارزمي ( 780 - 850هـ )





    هو محمد بن موسى الخوارزمي أول من ألف في الحساب والجبر والأزياج من رياضيي العرب.

    ويعد كتاب " الجبر والمقابلة " من أهم كتب هذا العالم حيث نظم فيه الترقيم العشري . ومن أشهر كتبه :

    - كتاب الزيج الأول - كتاب الزيج الثاني - كتاب الرخامة.

    وقد ذكر الخوارزمي ستة أنواع من المعادلات الجبرية ووضع لها حلولاً مختلفة .

    والحق يقال وبكل موضوعية لقد وضع الخوارزمي في علم الجبر كعلم مستقل عن العلوم الرياضية الأخرى وهو مبتكر لكثير من بحوث الجبر التي تدرس الآن في المدارس الثانوية العليا ، فكل العلماء الذين جاؤوا بعده مدينون له في الكثير من الأمور.





    فيثاغورس





    ولد في ساموس نحو سنة 580 ق.م ، وتوفي حوالي 504 ق.م.

    فيلسوف وعالم رياضيات . عاش زمناً في مصر فدرس الخرائط السماوية . ثم استقر في كريتون اليونانية سنة 530 ق.م ، وفيها أسس مدرسة فلسفية . كان يقول أن الأعداد عي عناصر كل الأشياء ، وإن كل المخلوقات يمكن الدلالة عليها بالعدد ، وإن العالم كله تناغم وحساب . عزى إليه تأثره بفلاسفة الهنود . هو أحد مؤسسي علم الرياضيات في العالم ، ومن أهم نظرياته الرياضية هي التي تقول : إن مربع الوتر في المثلث القائم الزاوية ، يساوي مجموع مربعي الضلعين القائمين .

    وضع العلاقات الرياضية التي تحسب الأصوات الموسيقية .

    وقيل إنه تنبأ بنظرية دوران الأرض حول نفسها.




    أرخميدس ( 287 - 212 ق.




    من أعظم علماء الرياضيات في العصر القديم. ولد في ( سيراتوسيا ) حوالي سنة 287 ق.م . ومات مقتولاً في نفس المدينة . ولد في أسرة تهتم بعلم الرياضيات ، وكان مميزاً وقد اتجه نحو هندسة القياس . ولكونه قد قضى حياته قرب البحر وتمرس في عادات البحارة وأعمالهم وراقب الأجسام التي تطفو على سطح الماء والأجسام التي تغرق في الماء فكان أول من اكتشف قانون القوة الدافعة في الماء وعرفت هذه النظرية أو القانون باسمه ويقول : " كل جسم يغطس في الماء يلقى دفعة من الأسفل إلى الأعلى تعادل حجمه أي حجم الجسم الذي غطس في الماء " وسميت هذه الدافعة " دفعة أرخميدس ".

    ومن مكتشفاته واختراعاته : قوانين العتلة الرافعة ، طنبور أرخميدس ، كما أوجد مراكز الثقل لبعض الأشكال الهندسية المستوية.




    ابن الشاطر




    هو الفلكي الرياضي أبو الحسن علاء الدين ابن الشاطر ,ولدفي دمشق عام1304 م وتوفي عام 1375م درس الحساب والفلك والهندسة , وارتحل إلى مصر حيث عمل فلكيا ورئيسا للمؤذنين , وكانت هذه المهنة في عصور الإسلام الزاهرة تحتاج إلى معرفة بالفلك والحاب لتحديد مواقيت الصلاة والأعياد ورصد القمر. وتنسب إليه عدة كتب جميعها في الفلك منها ((زيج ابن الشاطر)) . والزيج معناه الجدواول الفلكية , وفيه تحقيق أماكن الكواكب . كما أنه اخترع آلة لحساب الموقيت سماها (( الربع التام )), وألف كتابا في طريفة استعمالها باسم (( النفع العام في العمل بالربع التام لمواقيت الإسلام )). وقد وضع ابن الشاطر نظرية جديدة في حركة الكواكب السيارة ورصدها تسبق ما قال به كوبر نكس عالم الفلك الذي جاء بعده بعدة قرون.





    المصري

    (000 - 943هـ / 000 - 1536م)






    محمد بن أبى الفتح بن محمد بن عيسى بن أحمد الصوفي المصري وكنيته شمس الدين ولقبه أبو عبد الله ، الرياضي الفلكي. عاش في القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي .
    المصري من مشاهير علماء الفلك في مصر وقد تأثر بزيج أولغ بك ، ولم تحدد الموسوعات أو كتب تاريخ العلوم عام ميلاده ، بل إنها اختلفت في عام وفاته فقيل في إحدى الروايات إنه قد توفي في عام 853 هـ / 1449 م، ويتضح عند التدقيق في حياة المصري ومؤلفاته خطأ تلك الرواية، إذ أنه انتهى من تأليف كتابه : نزهة الناظر في وضع خطوط فضل الدائر عام 878هـ / 1473 م ، أما الرواية الشائعة والأكثر دقة هي رواية بروكلمان بأنه توفي عام 943هـ / 1536 م ، وكذلك فإننا لا نعرف إلا اليسير عن حياته .
    وقد اهتم المصري بالربط بين الرياضيات والفلك في حساباته وجداوله الفلكية ، واهتم كذلك برصد حركة الكواكب ، ومباشرة القمر و الشمس ، وتقويم الكواكب السبعة ومنها: الزهرة و عطارد . وقد رصد مؤرخو العلوم للمصري أكثر من مائة رسالة ومقال وكتاب لم تصل إلينا جميعا، ومن أهم مؤلفاته : الرسالة الشمسية في الأعمال الجيبية ، و رسالة العمل بالربع المجيب ، و نتائج الفكر في المباشرة بالقمر ، و تقويم الكواكب السبعة ، و نهاية الرتبة في العمل بجدول النسبة وهو يتناول حساب الدرك والدقائق بطريق جدول النسبة الستينية ، و الإعلام بشد البنكام ، و طريق حساب المائلة ورسمها بسمك الاعتدال . وقد تناول زيج أولغ بك بالشرح والتسهيل، وقد أكمل هذا المختصر برسالة عنوانها : بهجة الفكر في حل الشمس والقمر ، و تحفة النظار في إنشاء الغبار من أصل المعيار ، و بلوغ الوطر في العمل بالقمر إن استتر النجم بالغيم ، وله رسالتان تعليميتان في علم الفلك هما : مقتطفات في علم الفلك ، و عمدة ذوي الألباب في معرفة استخراج الأعمال الفلكية للحساب ، و رسالة السهل الممتع في العمل بالبسيط المرتفع .





    ابن بدر

    ( ق7هـ - ق14م (





    محمد بن عمر بن محمد البلنسي الإشبيلي أبو عبد الله المعروف بابن بدر. عالم الرياضيات. وقد عاش في القرن السابع الهجري الرابع عشر الميلادي، ولم تحدد الموسوعات العربية أو الأجنبية تاريخ ميلاد له أو وفاة، بل ذكر مؤرخو العلوم أنه كان حيا في عام 576هـ -1180م. وقد ولد في بلنسية ، وتعلم الرياضيات في إشبيلية . وأحداث حياة ابن بدر مجهولة لم تذكرها الموسوعات أو كتب تاريخ العلوم، بل إن إنجازه العلمي ظل مجهولا كذلك إلى أن اكتشف كتابه: اختصار الجبر والمقابلة . وكان نسخة خطية بيد: عبد الصمد بن سعد بن عبد الصمد المغربي، وكانت مؤرخة بعام 764هـ -1362م. وقد كشف الستار عن هذا الكتاب المستشرق التشيكي نيكل.
    وأذاع مؤرخو العلوم خبر اكتشاف هذا الكتاب القيم، وذكرت كتب مؤرخي العلوم أنه من أهم كتب الرياضيات العربية وأروعها، فقد جمع فيه ابن بدر بأسلوب علمي مبسط كل حصاد علماء العرب السابقين في الجبر والمقابلة ووضعها موضع التطبيق في مسائل رياضية مبوبة، وجعلها من قبيل الحساب العملي الذي يستطيع الجميع فهمه واستيعابه.
    ومن أهم إنجازات ابن بدر العلمية كما اتضحت لمؤرخي العلوم عند مراجعة هذا الكتاب أن ابن بدر قد قام بحل معادلة من معادلات الدرجة الرابعة ببساطة شديدة وهي:
    "إذا قيل لك إن مالا ضربت ثلثه في ربعه فعاد المال بزيادة أربعة وعشرين درهما.فكم تكون قيمة هذا المال؟




    ابن باجة

    (000-533هـ / 000 -1139م)






    أبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ التجيبي الأندلسي الشهير بابن باجة، فيلسوف وطبيب اشتهر في القرنين الخامس والسادس الهجريين / الثاني عشر الميلادي. وهو أول من أشاع العلوم الفلسفية في الأندلس بغير نزاع. ولد في مدينة سرقسطة الأندلسية، حيث قضى فيها مراحل طفولته الأولى، ولما شب تحول إلى إشبيلية بعد فتح ألفونس الأول مدينة سرقسطة عام 512هـ / 1119 م.
    أقام ابن باجة في إشبيلية زمنا، ثم سافر إلى غرناطة وأقام بها حينا، ثم رحل إلى المغرب فكان موضع الإجلال والإكبار لدى أمراء المرابطين.
    كان ابن باجة متوقد الذكاء وذا سعة في الفكر، وفاق أهل عصره في الفلسفة والحكمة، فهو يمثل في الغرب المدرسة الأرسطوية الأفلاطونية الجديدة. وامتاز ابن باجة بأنه جمع إلى جانب الفلسفة، علوم الطب والرياضيات والفلك والطبيعيات والموسيقى. وقد وضع علومه في خدمة فلسفته لذا يعتبره الدارسون أول من أقام العلوم الفلسفية على أسس من العلوم الرياضية والطبيعية.
    نال ابن باجة مكانة عالية عند حكام الأندلس، فكان لهذه المرتبة أن أثارت حسد عدد من الوزراء فكتب فيه الفتح بن خاقان الوزير "إن الأديب أبا بكر بن الصائغ هو قذى في عين الدين وعذاب لأهل الهدى. وقد اشتهر بين أهل عصره بهوسه وجحوده واشتغاله بسفاسف الأمور، ولم يشتغل بغير الرياضيات وعلم النجوم، واحتقر كتاب الله الحكيم وأعرض عنه. وكان يقول بأن الدهر في تغير مستمر، وأن لا شيء يدوم على حال، وأن الإنسان كبعض النبات أو الحيوان، وأن الموت نهاية كل شيء".
    كما ترصد له زملاؤه الأطباء وحاولوا قتله أكثر من مرة لنبوغه في الطب وعلو شأنه فيه، فكان ينجو مرة بعد مرة حتى مات مسموما ودفن في مدينة فاس .
    ترك ابن باجة مصنفات عديدة في شتى العلوم فمنها كتب في الطب والرياضيات والحكمة والطبيعيات والحيوان. كما ترك كتبا لم يتم له أن ينجزها منها كتاب في النفس والمنطق، وعدد كبير من الرسائل. أما أشهر مؤلفاته كتاب تدبير المتوحد ورسالة الوداع.
    كما ترك مدرسة فلسفية كبيرة تتلمذ فيها من العلماء ابن رشد الطبيب الفيلسوف وأبو الحسن الغرناطي وهو فاضل متميز في العلوم والآداب.

    على محمد على

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010
    العمر : 20
    الموقع : http:/www.dardasha.com

    العلماء

    مُساهمة  على محمد على في السبت 24 أبريل 2010 - 17:31

    شكرا على كل من ساهم بالموضوع أو اللى مساهمش ........

    على محمد على

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010
    العمر : 20
    الموقع : http:/www.dardasha.com

    المساهمااااااااااااااااااااااات يا اخوانا

    مُساهمة  على محمد على في السبت 24 أبريل 2010 - 17:40






    لسه مردتوش مش عارفين فيه شوية نماذج
    1- حلو
    2- مش بطال
    3- الموضوع حلو أوى أوى أوى أوى ..... إلخ
    4- ودى الإجابة المحزنة No No Sad Sad Sad Mad وحش

    على محمد على

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010
    العمر : 20
    الموقع : http:/www.dardasha.com

    اللماء برضووووووووووا متساهموا بقى يا جماعة

    مُساهمة  على محمد على في السبت 24 أبريل 2010 - 17:46

    مشكور على عدم مساهمتكم لــــــــــــــــــــنــــــــــــــا


    بهزر طبعا هههههههههههههههههههههههههههههه

    على محمد على

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010
    العمر : 20
    الموقع : http:/www.dardasha.com

    معلش زهقتكوا أنا ماااشى باى .......... لا أنا هنا هازعكم المذكرات ردوا عليها

    مُساهمة  على محمد على في السبت 24 أبريل 2010 - 18:01

    ردوا لو سمحتم بس .......... أنا عاوز ردود حلوة أو وحشة مش مهم .... لأ مهم تكون حلوة وخلاص اللى إنتم عاوزينه بــــــــــــــس سلام أشوفكوا تانى مع السلامة


    وصبـــــــاح النــــــــــــــــوم........

    Very Happy Smile Sad Surprised Shocked Cool Laughing Mad Razz Embarassed Crying or Very sad Evil or Very Mad Idea Question Exclamation Wink Rolling Eyes Twisted Evil Arrow Neutral What a Face Like a Star @ heaven Suspect I love you tongue pirat clown cyclops @ No silent pale alien cat monkey pig Basketball affraid confused bounce rabbit cheers bom drunken Sleep sunny albino cherry santa rendeer farao scratch geek jocolor queen king study elephant flower afro lol! lol! lol! lol! lol!

    محمود شاهين

    المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 05/05/2010

    رد: علماء الرياضيات ____ للعاوزين يقرؤوا الموضوع ويردوا عليه __بهزر ههههههههههههههههههه

    مُساهمة  محمود شاهين في الأربعاء 5 مايو 2010 - 18:45

    لا الموضوع كويس يا على بس انتا ناقشو من كتاب الرياضة طبعا

    هههههههههه

    على محمد على 2010

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010
    العمر : 20
    الموقع : مصر أم الدنيا EgYpT

    اشكركم

    مُساهمة  على محمد على 2010 في الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 17:13




    هو انت اخو محسن شاهين سلملى عليه كتيرررر وشكرا ع التعليق
    Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven :

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 17 ديسمبر 2017 - 11:46